عامة

تقرير سمه الائتماني

كيف تُحسّن تقريرك الائتماني ؟

إذا اردت الاستحواذ على منتج تمويلي من واحد من المصارف مثل بطاقة ائتمانية، سلفة شخصي أو عربة أو حتى عقاري، سوف يقوم المستوظف المسؤول عند البنك بالبحث من خلال شركة خاصية الائتمانية للعثور على تقريرك الإئتماني.

اكتب تعليقك بالأسفل ليتم خدمتك


فالهدف من التقرير الإئتماني ليس القبول على طلبك التمويلي أو رفضه، وإنّما عرِض البيانات الائتمانية المخصصة بك فحسب. و مثلما لا يمنح التقرير أي أفكار أو مراسيم بشأن ذاك الأمر؛ حيث يمكن للبنك إعتماد منحك الائتمان أسفل محددات وقواعد محددة حتى إذا كنت متعثرًا ، أو رفض المطلب حتى إذا كنت متعهدًا.

اصدار تقرير سمه

الالتزام بسداد الدفعات الجدولة
من البيانات الهامة التي يوميء إليها التقرير هي لو كان الزبون ذو التقرير مُلتزم بسداد الدفعات الجدولة المستحقة فوق منه أم لا. لذا يُفضّل دفع دفعات مجدولة القروض و كشوف حساب البطاقات الإئتمانية في توقيت استحقاقها.
تجنّب التعثر في السداد
ثمة فقرة خاص بالحسابات المتعثرة في التقرير الائتماني حيث يشمل بيانات عن كلي الديون المتعثرة و الحصيلة المتعثر الحاضر واسم المنتج الائتماني وتاريخ حفظ الملف و موقف التعثر وتاريخ التسوية (في ظرف التسوية) والمبلغ الأصلي لدى تاريخ حفظ الملف والمبلغ غير المدفوع.
الاستحواذ على إخلاء طرف

اكتب تعليقك بالأسفل ليتم خدمتك


حينما تقوم بتسديد كامل دَينك المختص بمنتج تمويلي محدد، يقتضي أن تطلب مستند إخلاء الطرف لإثبات أنك قمت بسداد جميع المستحقات المطلوبة. ويحدث إعزاز ذاك الدَين من تقريرك الائتماني في توقيت تجديد التقرير عند صفة، إلا أن إذا كنت على عجلة يمكن لك تقديم مستند إخلاء الطرف إلى ملمح حتى ينهي تجديد وضعك الائتماني في أسرع وقت محتمل.
الحد من عدد البطاقات الإئتمانية التعثر في سداد القروض
يُذكر في التقرير ايضاًًً عدد البطاقات الائتمانية فضلا على ذلك الحد الائتماني لجميع منها، وتلك البطاقات تترك تأثيرا على صعيد المديونية ومدى قدرتك على صبر دفع دفعات مجدولة سلع تمويلية أخرى. لهذا إذا كانت لديك مجموعة من البطاقات الإئتمانية ولا تستخدمها، قم بإلغائها لحظياً حتى ينهي محوها من تقريرك.
تقليل حجم المديونية
قد حددت شركة الإنتقاد العربي السعودي نسبة 33% من الدخل الشهري لتحمّل دفع الديون الشهرية. وقد لا يتشابه كمية عناء المديونية من زبون لآخر استناداً لعدة السلع التمويلية المقدم فوقها. وهكذا يكون تقريرك الائتماني جيد مع فرصة الاستحواذ على منتج تمويلي حديث متى ما كانت تلك النسبة أدنى من الحد المسموح به.

تجنب البيانات الهدامة http://financedammam.com
المقصود بها البيانات المتوفرة في تقريرك الائتماني والمقدّمة من المصارف في مواجهة مصلحتك، حيث يحق لسمة الاحتفاظ بتلك البيانات في تقريرك الائتماني لبرهة خمس أعوام من تاريخ تسوية المديونية أو حلّ التشاجر. ويكون غير مدرج من ذاك حالات الإفلاس والإعسار والالتزامات الزكوية والضريبية المتأخرة، والتي توجد محفوظة في التقرير لبرهة عشر أعوام. لذا ينبغي تجنب تلك الحالات لتفادي وحط ائتماني سيئ.
تحليل التقرير الائتماني على نحو بطولة منافسات دوري
من الجوهري للغايةً الإطلاع على تقريرك الائتماني ولو مرة واحدة في السنة كحد أدنى، لتفادي أي أخطاء قد تُذكر في التقرير واستيعاب وضعك الائتماني بصورة بيّن. فالمعلومات المتوفرة في ذلك التقرير تمنحك إحتمالية لأخذ فكرة عن مختلَف تعاملاتك الائتمانية الماضية ومدى التزامك بالوفاء بها.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: